للوصول إلى خدمة أجير للزائرين يرجى زيارة الرابط التالي www.visitors.ajeer.com.sa

برنامج أجير - نبذة عن الخدمة

تنظيم عمل الوافدين عن طريق توثيق العلاقات التعاقدية التي تشتمل على عقود عمل مباشرة أو عقود عمل من الباطن والتي تتطلب وجود العمالة التابعة لجهة ما بالعمل لدى جهة أخرى عن طريق:

  • خدمة التقاول
  • خدمة العمل المؤقت – خدمات العمالة
  • خدمة العمل المؤقت – التعاقد المباشر . ويندرج تحت هذه الخدمة:
    • إشعارات العمل المؤقت في موسم الحج
    • إشعارات العمل المؤقت للمرافقين

نبذة عن خدمة التقاول

إشعارات التقاول : إشعار مبني على وجود عقد خدمات (عقد عمل) يتم من خلاله تحديد الشخص الذي سيقوم بتقديم الخدمة (بتنفيذ العمل).

سوق العمل الإلكتروني لخدمات التقاول : يمكن للمنشآت، في الأنشطة الإقتصادية المصرحة، عرض خدماتها أو طلب الخدمات من المنشآت الأخرى عبر الإعلان في سوق العمل. حيث تقوم المنشأة بتحديد نوع الخدمات المقدمة أو نوع الخدمات المطلوبة وتفاصيلها في الإعلان، ويمكن للمنشآت استعراض الإعلانات المعروضة من المنشآت الأخرى في سوق العمل وطلب التعاقد معهم. (يرجى مراجعة الشروط والأحكام)

رحلة العميل للتعاقد وإصدار الإشعارات - خدمة التقاول

المنشآت :
  • تقوم المنشأة بالدخول في بوابة أجير (Ajeer.com.sa) بنفس حساب المنشأة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • تقوم المنشأة بتحديث بياناتها وإضافة معلومات الاتصال للشخص المسؤول عن حسابها في بوابة أجير. (إلزامي لأول دخول)
  • في حالة الرغبة بالاشتراك بالباقة الممتازة (يرجى الاطلاع على الشروط والأحكام)، تقوم المنشأة باختيار "اشتراك" تحت قسم الباقات في لوحة التحكم ومن ثم تحديد عدد الإشعارات المطلوب وسداد قيمتها.
  • تقوم المنشأة باختيار "إدارة العقود" لخدمات التقاول، ومن ثم النقر على "إنشاء عقد".
  • تقوم المنشأة بإدخال بيانات الجهة المستفيدة، وبعد ذلك إدخال تفاصيل العرض وتحديد مواقع العمل ومن ثم إرسال العرض.
  • يشترط دخول الجهة المستفيدة في بوابة أجير (Ajeer.com.sa) لاستكمال إجراءات التعاقد.
  • تقوم الجهة المستفيدة باختيار "إدارة العقود" لخدمات التقاول، ومن ثم اختيار "العروض المستلمة"
  • تقوم الجهة المستفيدة بالاطلاع على العروض المستلمة والموافقة على المناسب منها.
  • تقوم المنشأة المقدمة للخدمة بإصدار إشعارات التقاول حسب نوع الباقة (مجانية أو ممتازة)

رحلة العميل لعرض الخدمات أو طلبها في سوق العمل - خدمة التقاول

  • تقوم المنشأة بالدخول في بوابة أجير (Ajeer.com.sa) بنفس حساب المنشأة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • تقوم المنشأة بتحديث بياناتها وإضافة معلومات الاتصال للشخص المسؤول عن حسابها في بوابة أجير (إلزاميا لأول دخول)
  • يشترط على المنشأة الاشتراك في الباقة الممتازة للإعلان عن الخدمات في سوق العمل بالنقر على "اشتراك"ومن ثم تحديد عدد الإشعارات المطلوبة وسداد قيمتها.
  • تقوم المنشأة باختيار سوق العمل لخدمات التقاول
  • تمكن البوابة المنشأة المقدمة للخدمة من الإعلان عن خدمات التقاول عن طريق النقر على "إضافة خدمات التقاول" وتحديد تفاصيل الخدمات المتوفرة ونشرها في سوق العمل.
  • تمكن البوابة المنشأة المستفيدة من الخدمة من الإعلان عن طلب خدمات التقاول عن طريق النقر على "إضافة طلب تقاول" وتحديد تفاصيل الخدمات المطلوبة ونشرها في سوق العمل.
  • يمكن للمنشأة استعراض الخدمات المعروضة أو المطلوبة في سوق العمل وتقديم العروض أو الطلبات للمنشآت الأخرى بما يناسب احتياجها.
  • يمكن للمنشأة المقدمة للخدمة استعراض طلبات التعاقد المستلمة من خلال سوق العمل عبر اختيار "إدارة العقود" لخدمة التقاول ومن ثم النقر على "الطلبات" وإرسال العروض للمناسب منها.
  • تقوم المنشأة المستفيدة من الخدمة باستعراض العروض المستلمة من خلال "إدارة العقود" ومن ثم النقر على "العروض المستلمة" والموافقة على المناسب منها.
  • يمكن للمنشأة المقدمة للخدمة إصدار عدد غير محدود من إشعارات التقاول على العقد المبرم للعمالة الذين سيقومون بتنفيذ العمل خلال فترة سريان العقد.

رحلة العميل لإلغاء العقود - خدمة التقاول

  • تقوم المنشأة (المقدمة أو المستفيدة من الخدمة) باختيار "إدارة العقود" لخدمة التقاول
  • تقوم المنشأة باختيار العقد المراد إلغاءه ثم اختيار "طلب إلغاء العقد" وتحديد أسباب الإلغاء.
  • تقوم المنشأة الأخرى (الطرف الآخر) باختيار "إدارة العقود" لخدمة التقاول
  • تقوم المنشأة باختيار العقد المطلوب إلغاءه من الطرف الآخر والاطلاع على تفاصيله وأسباب الإلغاء.
  • تقوم المنشأة بقبول أو رفض طلب إلغاء العقد وتحديد الأسباب لذلك
  • في حالة قبول المنشأة الأخرى لطلب إلغاء العقد، تلغى جميع الإشعارات التي يتضمنها العقد الملغي
  • في حالة رفض المنشأة الأخرى لطلب إلغاء العقد، يعتبر العقد "موقوف" حتى يتم إلغاء طلب إنهاء العقد من الطرف الأول.
  • في حالة ان العقد أصبح "موقوف" يتم إيقاف خاصية إصدار إشعارات إضافية للعقد المعني، بينما تستمر صلاحية الإشعارات المصدرة مسبقاً لنفس العقد.
  • تعود خاصية إصدار الإشعارات للعقد الموقوف عند التراجع عن طلب إنهاء العقد من الطرف الأول.

رحلة العميل لإلغاء الإشعارات - خدمة التقاول

  • تقوم المنشأة (المقدمة أو المستفيدة من الخدمة) باختيار "إدارة العقود" لخدمة التقاول
  • تقوم المنشأة باختيار الإشعار المراد إلغاءه والنقر على "إلغاء الإشعار" وتحديد أسباب الإلغاء.
  • لا يتطلب إلغاء إشعار التقاول موافقة المستفيد من الخدمة.

نبذة عن خدمات العمل المؤقت :

العمل المؤقت –خدمات العمالة : هي خدمة تتيح للمنشآت إمكانية إعارة خدمات العمالة الفائضة للمنشآت الأخرى بشكل مؤقت، بما يتوافق مع أنظمة ولوائح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. بحيث تقوم المنشأة المقدمة للخدمة بإصدار إشعار العمل المؤقت – خدمات العمالة الذي يتم من خلاله تحديد الشخص الذي تمت إعارة خدماته من صاحب عمله الأساسي إلى صاحب العمل المؤقت لفترة زمنية محددة. (يرجى مراجعة الشروط والأحكام)

رحلة العميل للتعاقد بشكل مباشر - تقديم خدمات العمالة :

  • تقوم المنشأة بالدخول في بوابة أجير (Ajeer.com.sa) بنفس حساب المنشأة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • تقوم المنشأة بتحديث بياناتها وإضافة معلومات الاتصال للشخص المسؤول عن حسابها في بوابة أجير (إلزاميا لأول دخول)
  • تقوم المنشأة باختيار "إدارة العقود" لخدمات العمالة.
  • تقوم المنشأة بالنقر على "إنشاء عقد" ومن ثم اختيار نوع الإشعار وادخال بيانات الجهة المستفيدة وتفاصيل العقد (بيانات العمالة، فترة العمل، مواقع العمل، الخ).
  • تقوم المنشأة المستفيدة بالدخول في بوابة أجير (Ajeer.com.sa) بنفس حساب المنشأة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
  • تقوم المنشأة المستفيدة بالاطلاع على العروض المستلمة من خلال "إدارة العقود" لخدمات العمالة ثم النقر على "العروض المستلمة" والموافقة على المناسب منها.
  • يتم إصدار إشعار أجير للعمل المؤقت – خدمات العمالة من قبل المنشأة المقدمة للخدمة للعمالة الذين سيتم إعارة خدماتهم خلال فترة العقد المبرم.
  • يتم إصدار فاتورة للإشعارات المصدرة وسداد قيمتها عن طريق خدمة سداد.
  • يمكن للمنشأة المقدمة للخدمة أو المستفيدة منها طباعة الإشعارات المدفوعة.

رحلة العميل لإلغاء العقود – خدمات العمالة:

  • تقوم المنشأة (المقدمة أو المستفيدة من الخدمة) باختيار "إدارة العقود" لخدمات العمالة
  • تقوم المنشأة باختيار العقد المراد إلغاءه ثم اختيار "إلغاء العقد" وتحديد أسباب الإلغاء.
  • تقوم المنشأة الأخرى (الطرف الآخر) باختيار "إدارة العقود" لخدمات العمالة
  • تقوم المنشأة باختيار العقد المطلوب إلغاءه من الطرف الآخر والاطلاع على تفاصيله وأسباب الإلغاء.
  • تقوم المنشأة بقبول أو رفض طلب إلغاء العقد وتحديد الأسباب لذلك
  • في حالة قبول المنشأة الأخرى لطلب إلغاء العقد، تلغى جميع الإشعارات التي يتضمنها العقد الملغي
  • في حالة رفض المنشأة الأخرى لطلب إلغاء العقد، يعتبر العقد "ساري" حتى يتم إلغاء طلب التراجع عن إلغاء العقد من الطرف الأول.
  • في حالة ان العقد ما زال "ساري" تستمر صلاحية الإشعارات المصدرة لنفس العقد.

رحلة العميل لإلغاء الإشعارات – خدمات العمالة

  • تقوم المنشأة (المقدمة أو المستفيدة من الخدمة) باختيار "إدارة العقود" لخدمات العمالة ومن ثم اختيار "الإشعارات".
  • تقوم المنشأة باختيار الإشعار المراد إلغاءه ثم النقر على "إلغاء الإشعار" وتحديد أسباب الإلغاء.
  • تقوم المنشأة الأخرى (الطرف الآخر) باختيار "إدارة العقود" لخدمات العمالة ومن ثم اختيار "الإشعارات".
  • تقوم المنشأة باختيار الإشعار المطلوب إلغاءه من الطرف الآخر والاطلاع على تفاصيله وأسباب الإلغاء.
  • تقوم المنشأة بقبول أو رفض طلب إلغاء الإشعار وتحديد الأسباب لذلك
  • في حالة رفض المنشأة الأخرى لطلب إلغاء الإشعار، يعتبر الإشعار ساري حتى يتم التراجع عن طلب إلغاء الإشعار من الطرف الأول.

العمل المؤقت – التعاقد المباشر:

هي خدمة تمكن الأفراد الراغبين بالعمل المؤقت لدى المنشآت من الاستفادة من الخدمة والتسجيل في سوق العمل للتعاقد المباشر. وتمكًن المنشآت من الاستفادة من خدمات الباحثين عن عمل والتعاقد معهم بشكل مؤقت بما يناسب متطلباتها عبر تقديم العروض لهم من خلال سوق العمل. ويشترط موافقة صاحب العمل للأفراد العاملين لدى منشآت مسجلة، ويستثنى من ذلك المرافقين والتابعين من أبناء الجاليات. ويندرج تحت هذه الخدمة إشعارات أجير التي تقوم على التعاقد المباشر ما بين المنشأة والفرد (وليس بين المنشأة والمنشأة) وتشمل إشعار العمل المؤقت للمرافقين، وإشعار العمل المؤقت في موسم الحج. (يرجى مراجعة الشروط والأحكام)

سوق العمل الإلكتروني للتعاقد المباشر : يتيح الفرصة للأفراد بالتسجيل ورفع سيرهم الذاتية للوصول الى المنشآت الباحثة عن قوى عاملة مؤقتة. ويمكن للمنشآت استعراض السير الذاتية للباحثين عن عمل وتقديم العروض المناسبة للمرشحين الذين تم اختيارهم عبر سوق العمل. كما يمكن للمنشآت المصرح لها بالعمل في موسم الحج بالإعلان عن الوظائف المتاحة لديهم خلال موسم الحج. ويمكن للأفراد استعراض الوظائف المتاحة والتقديم على المناسب منها عبر سوق العمل. (يرجى مراجعة الشروط والأحكام)

رحلة العميل : العمل في موسم الحج

المنشآت :
  • تقوم المنشأة (شركة الحج) الدخول في بوابة أجير (Ajeer.com.sa) بنفس حساب المنشأة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • تقوم المنشأة بتحديث بياناتها وإضافة معلومات الاتصال للشخص المسؤول عن حسابها في بوابة أجير (إلزامية لأول دخول)
  • تقوم المنشأة باختيار سوق العمل للتعاقد المباشر.
  • تمكن البوابة المنشأة من الاطلاع على السير الذاتية للباحثين عن عمل مع إمكانية إضافة شاغر وظيفي من خلال النقر على "إضافة شاغر".
  • يمكن للمنشأة استعراض السير الذاتية للمتقدمين على أحد الشواغر التي قامت بإضافتها في سوق العمل.
  • تقدم المنشأة العروض للباحثين عن عمل الذين وقع الاختيار عليهم لشغل الشواغر.
  • تتم الموافقة على العرض من قبل الباحث عن عمل.
  • إذا كان الباحث عن عمل يعمل لدى منشأة مسجلة فإنه يجب موافقة صاحب العمل الأساسي من خلال البوابة، ويستثنى من ذلك المواطنين والمرافقين وأبناء الجاليات.
  • يتم إصدار إشعار أجير للعمل المؤقت في موسم الحج من قبل المنشأة للأشخاص الذين تم التعاقد معهم.
الأفراد:
  • يقوم الباحث عن عمل بالتسجيل في بوابة أجير (Ajeer.com.sa) وتفعيل الحساب من خلال ادخال رمز التحقق المرسل عبر رسالة نصية. (للمواطنين: (يتم إرسال رمز التحقق لرقم الجوال المسجّل في حساب أبشر)
  • يقوم الباحث عن عمل بإكمال بيانات سيرته الذاتية ونشرها في سوق العمل.
  • يقوم الباحث عن عمل باختيار سوق العمل للتعاقد المباشر.
  • يمكن للباحث عن عمل استعراض الشواغر المطروحة من قبل المنشآت والتقديم عليها.
  • يقوم الباحث عن عمل بالاطلاع على "العروض المستلمة" من قبل المنشآت وقبول المناسب منها.
  • إذا كان الباحث عن عمل يعمل لدى منشأة مسجلة فإنه يجب موافقة صاحب العمل الأساسي على العقد وذلك من خلال تسجيل الدخول في موقع أجير (Ajeer.com.sa) بنفس حساب المنشأة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. ومن ثم اختيار "إدارة العقود" في خدمة التعاقد المباشر والنقر على "إعتماد طلبات العمالة". ويستثنى المواطنين والمرافقين وأبناء الجاليات من إجراء قبول صاحب العمل الأساسي.
  • تقوم المنشأة بإصدار إشعار أجير للعمل المؤقت في موسم الحج للباحث عن عمل وطباعته،ويمكن للفرد طباعة الإشعار عبر لوحة التحكم الخاصة به بعد إصداره من قبل المنشأة.

رحلة العميل : العمل المؤقت للمرافقين

المنشآت :
  • تقوم المنشأة (المؤسسة التعليمية) الدخول في بوابة أجير (Ajeer.com.sa) بنفس حساب المنشأة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • تقوم المنشأة بتحديث بياناتها وإضافة معلومات الاتصال للشخص المسؤول عن حسابها في بوابة أجير (إلزامياً لأول دخول)
  • تقوم المنشأة باختيار سوق العمل للتعاقد المباشر.
  • تمكن البوابة المنشأة من الاطلاع على السير الذاتية للمرافقين الباحثين عن عمل.
  • تقدم المنشأة العروض للباحثين عن عمل الذين وقع الاختيار عليهم.
  • تتم الموافقة على العرض من قبل المرافق.
  • يتم إصدار إشعار أجير للعمل المؤقت في موسم الحج من قبل المنشأة للأشخاص الذين تم التعاقد معهم.
  • يتم إصدار فاتورة للإشعارات المصدرة وسداد قيمتها عن طريق خدمة سداد.
الأفراد:
  • يقوم المرافق الباحث عن عمل بالتسجيل في بوابة أجير (Ajeer.com.sa) وتفعيل الحساب من خلال ادخال رمز التحقق المرسل عبر رسالة نصية.
  • يقوم الباحث عن عمل بالاطلاع على "العروض المستلمة" من قبل المنشآت وقبول المناسب منها.
  • تقوم المنشأة بإصدار إشعار العمل المؤقت للمرافقين للباحث عن عمل وطباعته، ويمكن للمرافق طباعة الإشعار عبر لوحة التحكم الخاصة به بعد سداد قيمته من قبل المنشأة.